الرئيسية / الأدب / قلب النخيل /توفيق النصّاري

قلب النخيل /توفيق النصّاري

قلب النخيل

توفيق النصّاري

photo_2016-03-14_08-33-25

هل خجل من فعله و عرق جبينه و لعن نفسه ثلاث مرات عندما ثقبها بقضيبه الحديدي ؟؟ او إستمر کالأطفال حينما يرمون الضفادع بالحجر ؟! هل غمّض عينيه حينما قلعها من الأرض؟ او فرح و بدأ بحساب الأرباح حينما رأی قلبها متورماً من القهر .
جاء المطر ليشفي غليلها ويحيي روح المقاومة و الصمود فيها لکن سرعان ما جاءت أقضبة الغدر لتفتك بها و تمزّقها.
لا اعرف ما يحدث بقلوبهم حينما يبيعون الجمّار علی صاحبات النظارات الباهظة و السيارات الفخمة علی طريق عبادان – معشور . لا اعرف کيف يبيعون قلب الشجرة المعطاء التي اشتهرتْ بها بلادي و كانت رمزاً من رموزها ؟ لا اعرف کيف يبيعون قلبها وقد اوصى بها النبي محمد ابلغ وصية اذ عدّها عمة لبني آدم؟ .
کل ما أمر علی بائعي الجمّار في خور الدورق اتذکر مظفر النواب و قوله : ” النخلة أرض عربية ” . اتذکر الفلاح العَجوز الذي رأيته قبل سنوات يغرس فسائل النخيل في أرضه ويقول : ”.شتلوا و کلينا نشتل وياکلون ” . حينما أراهم يقشطون شرائح الجمّار اتذکر الملافاضل السکرانيّ عندما يقول : ” أحبچ من نمت بفياي نخلات ال شتلهن خالنا اسبيتي ” لا اعرف هل هذه النخلات مازالت علی قيد الحياة او فتك بها بعد ما غدر الزمان بخالنا ” اسبيتي ” ؟ .
لا أعرف کيف يظلم الأنسان في عصرنا هذه الشجرة وان الملك البابلي حمورابي وضع قبل حوالي أربعة آلاف سنة قوانين تتعلق بزراعة النخيل وقد نص أحد هذه القوانين على فرض غرامة من اللُجَين لمن يقطع نخلة واحدة .
في السنوات الماضية کان البائع يجلب رؤوس الجمار من البساتين بعد تقطيع النخيل لأسباب تتعلق بتنظيم البستان او الأمراض أو ماشاكلهما امّا اليوم علاوة علی أصحاب النخيل الذين امتهنوا بيع الجمّار بشکل يومي أخذ اللصوص بدخول المزارع خلسة لقطع النخيل و بيع قلبه فأقضبتهم الحديدية لاتقيم فرقاً بين جذوع النخيل و جدران الصخر .

 

#موقع الحرشة الأهواز

عن مدير الموقع

شاهد أيضاً

الخیانة / سید کاظم القریشي

🔹🔹 سيد كاظم القريشي  الخیانة (قصة قصيرة جداً)   رفع الموظف في منظمة الشهداء عینيه …

اترك تعليقاً