الرئيسية / الثقافة / طور الموعود علی مر التاريخ/ بقلم : فهد الباجي

طور الموعود علی مر التاريخ/ بقلم : فهد الباجي

 طور الموعود علي مر التاريخ.!

بقلم : فهد الباجے

 

إهداءالبحث : هديتي الى الفنان الكبير عباس الإسحاقي

تضامنا معه ازاء قيام احد النقاد بالسطو على طور موعود

 

الفن أو الفنون هي نتاج إبداعي إنساني، وتعتبر لونا من الثقافة الإنسانية، لأنها تعبيرٌ عن الذاتية، وليس تعبيرا عن حاجة الإنسان لمتطلبات حياته رغم أن بعض العلماء يعتبرون الفن ضرورة حياتية للإنسان كالماء والطعام.

 

ويُعتبرُ الفنُّ نتاجٌا إبداعيّاٌ للإنسان حيث يشكّل فيه الموادَّ لتعبّـر عن فكره، أو يترجم أحاسيسه، أو ما يراه من صور، وأشكال يجسدها في أعماله.

 

من قديم عبّر ويعبّر الفن عن الهُويّة

كان و لا زال عباس الاسحاقي هو الفنان الذي عبّر و یُعبّر عن الفکرة الأهوازیة

 

وفي  معظم المجتمعات القديمة الكبرى كانت تُـعرف هوية الإنسان من خلال الأشكال الفنية التعبيرية التي تدلّ عليه كما في نماذج ملابسه او الموسيقی او…

و لا یستثنی مجتمعنا من هذا الأمر

فطور الموعود هو احدی هذه الانواع التی تعبر عن الرجل الأهوازی.!

 

أزداد النقاد حول طور الموعود فی الأونة الأخیرة

و ینسبوا هذا الطور الی المرحومة شیخة

یغضون النظر ساحقين علی وجدانهم و يغلقون أعينهم عما قدمة و أضافة  الفنان عباس الإسحاقی لهذا الطور

و علی هذا الامتداد حاورنا العازف جمال عساكرة ليزيدنا بمعلومات و يجيب علی تساؤلاتنا

_السلام عليكم استاذ جمال

_عليكم السلام أخي الكريم

_أخ جمال ممكن تزيدنا حول طور الموعود ؟

_نعم بالتأكيد:

(نبدأ من سلم الموسيقى) السلم الموسيقية هو عبارة عن تتابع النغمات صعوداً وهبوطاً ويتكون من سبع درجات نغمية وهي: دو – ري – مي – فا – صول – لا – سي. أما العلامة الثامنة فهي جواب العلامة الأولي.

أخيراً يوجد سلم ثالث خاص في الموسيقى وهو السلم الكروماتي، الذي يستخدم كل الأنغام ال12، مقسمة بالمثل داخل الأوكتيف. كلمة كروماتي من اصل يوناني تعني “لون” وهي كلمة تصف جيدا هذا النمط لأن الخمس نغمات الإضافية تصنيف للون الموسيقي. عكس السلالم الكبيرة والصغيرة، لا يستخدم السلم الكروماتي اللحن كامل، لكن فقط للحظة من تحوير درجة الكثافة.

والأن نذهب الا فواصل الموسيقی

مسافة او كل نت الا نت الثاني تسميٰ فاصلة  ولكن بين بعض الحروف الموسيقية لاتوجد فاصلة كاملة بينهن وهنّا نت السي والدو   ونت المي الفا تسميٰ مسافتهن نصف الفاصله وأما فواصل مقام الحجاز فواصل  (۱/۲ – ۳/۲ – ۱/۲) فواصل مقام الصبا الزمزم:    (۱/۲ – ۱ – ۱/۲) :

_شكراً اخ جمال للايضاح الكافي و الوافي

اذا ممكن اخبرنا بفرق ما كان يغنية الفنان حسان اگزار و عباس الإسحاقي

 

_  الفرق بين الفنان الراحل حسان اگزار والفنان عباس الإسحاقی

هو إن الفنان عباس السحاقی   أتخذ لون الفنان الراحل حسان اگزار ساساً وبنا علیه طریقتاً ممتازة وسُمي هذه اللون بإسم موعود،  الفنان الراحل حسان اگزار کان یغنی لونه الخاص بقصائد

عندما الفنان عباس الاسحاقي يغني طور موعود بأبيات ابوذيه، الفنان الراحل حسان اگزار یبدأ بلون المقام الصبا زمزم عندما الفنان عباس الاسحاقي يبدأ بطور موعود بمقام الحجاز وكل موسيقيی العربیة والفارسیه والترکیه عندما تحول الموسيقی من مقام إلى مقاماً آخر صعوداً لابد وان لهٰ أصول فواصل الفنان عباس الاسحاقی والفنان محمد سعید الخمیسی أبدعوا هذه الطریقة التي لم تُستَخدم بکل العالم

انتقال من مقام الحجاز  الا مقام الصبازمزم بفواصل ۲ ، الا یکفی هذا الإبداع؟

اولاً لايوجد بلموسيقي الاهوازيه ولا العراقيه ولا….طوریُغنیٰ بمقام الحجاز وتحويلهُ صعوداً عله مقام الصبازمزم وإذا كان موجود علی فواصل المعقوله مثلاً فواصل ٢ ونص،  الا يكفي انّه الفنان عباس السحاقي ابدع طور يغنيٰ بمقامَين الحجاز والصبا زمزم الذي لم يكن بلعالم العربي يُغنيه احداً قبله،

ألا يكفي ان الفنان عباس السحاقي غنّيٰ مقامَين بفواصل لاتُغَني بالعالم العربي

 

_شكراً استاذ جمال  و نتمنی لك التوفيق في حياتك المهنية

دمت بخير.!

 

و بعد كل هذا ااتوضيح ننتقل للفنان عباس الإسحاقي ليثبت بأنه لم يقل الطور لي بل:

 

أرجع وأقول الفنان حسان اگزار فنان ولونه محفوظ و جمیل وان لم یکن جمیلاً لم اتَخِذه ا كـ أساساً وأبنے علیه طورموعود ولا أضیع تعب وإبداعات ای شخص فنان مبدع ک الفنان حسان اگزار او الفنان محمدسعید الخمیسی

وکما وضحنا فرق کبیر بین لون الفنان حسان اگزار  وطور موعود

واذا شخصٌ أراد ان یُغني طور الراحل حسان اگزار فلأشرطه موجودة

_استاذ عباس بعد کل التوضیحات و التبیین یتضح للقارئ بان الطور لڪ و من جهودڪ المثابرة

لکن سؤالنا الأخیر:

_الفنانین الحالیین یغنون الطور الذی  کان یغنییة حسان اگزار

أم الطور الذی اضاف علیة عباس الإسحاقی؟

 

لانری احداً یغنی بطور الفنان حسان اگزار الا شخصاً واحداً وهوه خارج مدینة الاهواز

وکل فنانین مدینة الاهواز یغنون هذه اللون وهو طور موعود ومع الأسف الشديد لايسمح لهم غرورهم ان يقولوا بأنهم يقلدوا الفنان عباس الإسحاقي

 

_شکراً لک الفنان عباس الإسحاقی و تبقی انت بقلوب کل أهوازي نزیة

 

أما حول النقاد و السرقة الفنیة

 

تعد القرصنة المقابل الضدي لحقوق النشر فكلما نالت الأخيرة احترام المترجم والكاتب والناشر و الفنان، تضاءلت فرص القرصنة.. وكلما ازدادت فرص القرصنة، تضاءلت حقوق النشر..وفي الحديث عن القرصنة في المجتمع الأهوازي، لابد من الإشارة الى ان عدداً قليلاً من البلدان في منطقتنا اطلع المعنيون فيها على مفهوم حقوق النشر وقاعدته الأكبر المعروفة بحقوق الملكية الفكرية وهي حقوق يفترض ان تكون محمية من قبل المنظمة العالمية للملكية الفكرية التي تضم 185 دولة

و بما إننا نعيش في مجتمع لا يعترف و لا يحترم حقوق النشر والملكية حدوث مثل هذه الحالات عادي

لكننا سنقف بوجة كل من يتجرأ بالسطو علی فنانٌ او کاتب من کتّابنا او …

 

 

دمتم و دام الأهواز بخیر

 

المصادر:

*ويكيبديا

*تعريف الفن لصالح سليم علي

عن مدير الموقع

شاهد أيضاً

الخیانة / سید کاظم القریشي

🔹🔹 سيد كاظم القريشي  الخیانة (قصة قصيرة جداً)   رفع الموظف في منظمة الشهداء عینيه …

اترك تعليقاً