الرئيسية / الثقافة / الواوِی / ناصرشایع ( ابوفهر )

الواوِی / ناصرشایع ( ابوفهر )

الواوِی
ناصرشایع(ابوفهر)

download

«بِسْم اللّٰه الْرَحْمن الْرَحِیم

وَاَنْذِرعَشِیرَتک اَقْرَبِین»۲۱۴/الشعراء

یعتقدبعض الاهوازیین انَّ زعماءعشائرهم لایزالون متقوقعین فی جبروت الماضی والانحیازالمتطرف لقبائلهم وانهم فشلوا فی التأقلم مع المرحلة الحالیة التی تراجعت خلالها سلطةالشیوخ لصالح المحاکم والمراکز النظامیة.ولکن معظم الشیوخ وابنائهم(ان لم یسبقوا الناس فی الدراسة)درسوا فی نفس المدارس والجامعات التی تخرج منها بقیةالناس و اذا اردْنا تلطیف الصورة لاننعتهابالتراجع بل انّ مؤسسة المحاکم تحمّلت بعض اعباءالشیوخ فَالشیخة فی الاهواز لیست بنیانًا متهالکًا یسدّ مسیر التقدم بل هو بنیان قدیم ومتجذروذو اساس قوی ولکن یحتاج للترمیم ولاسیما اذا استعانوا بِطاقات الشباب والنخبة المثقفة فی العشیرة واضافوها الی مالدیهم من مخزون الاحترام والتبجیل عندقبائلهم،تقدیرًا لخدمات آبائهم العظماءالذین أسسّوا مجتمعات ذوات اقتصادوقانون وسیاسةمدنیةودفاعیةتناسب ذلک الزمان ،ممّاجعل من هذا الاحترام وسیلة فعّالة بیدالابناء الحالیین للتحرک بنشاط فی مجال الاصلاح العشائری ویبقی الشیخ منافسًالمؤسسةالمحاکم فی ساحةتسویةالخلافات وکَبدیل او خیار،ربما لایبتئس العربی اذا تقرب او تعاونَ شیخه مع الدوائرالحکومیة فی مجال الاصلاح وفی مایؤدّی الی تحسین اوضاعه ولکن اظلم الناس لنفسه من تقرب لظالمه والی من حاول تهمیش قومه،لاهداف شخصیةتافهةوعابرة.ولکن بِاستطاعةالشیوخ توحیدالجهودوتوجیههاالی مکافحةسیاسة الحرمان التی یمارسها المسؤلون المحلیون ضدالعرب فَاغلب الاهوازیین یحملون ثقل الحرمان فی قلوبهم .وکان الشیوخ قدیمًا اذا ماثقل علیهم امر ما استعانوا بفکر الشباب وقوتهم ومثَل ذلک قصة الثعلب(الواوی فی اللهجة الاهوازیة)الذی وجده احدضباط الاحتلال و هو ینخر فی اربعین جثّة من جنوده الذین ظنّهم مفقودین فَاشتاط غضبًاواقْسم امام جنوده علی الاخذبِثأرزملائهم فَاخذالواوی الی عشیرةالحوامدظنًّامنه انّ الواوی لهم حیث یقع مکان الجثث ضمن حدودهم وبعدان شرح الامر لزعیمهم الشیخ جاسم قال مهددًا:امّا ان تسلمنی اربعین من شباب عشیرتک اقتلهم ثأرًا او تدفع مئةلیرةذهبیة مقابل کل قتیل دیّةً او الحرب.
وبعد ان اعیا العشیرة التفکیر فی ایجاد الحلّ ولماانفضّ المجلس، دخل الشاب حیران دیوان الشیخ فوجده متفکرًا وحیدًا ویُعرف حیران بافکاره الغیرمألوفة والمرفوضةمن قبل الشیخ ووالوجهاءولما استقبله ببرود قال له:یاشیخ بعدان یأستَ ووجهائک، اَمَا آنَ الاوان ان تسمع خطّتی الآن لاوّل مرّة او لآخر مرّة وهی غیر تقلیدیةکَسابقاتها؟
وقبل الشیخ الخطةبعدتردّد وفی الیوم الموعود اصطحب الشیخ کبار الافخاذ الی مقرّ الضابط وقال له:فکّرنا فی عروضک فاذا جمعنا کل اموالنا لانوشک علی جمع دیة واحدة ویعزّ علینا تسلیم شباب واحد فکیف باربعین منهم؟ولاطاقة لنا بحربک ولکن نعرض کلّ افراد الحمولة التی یعود لها الواوی وافعل بهم مایشفی غلیلک.وبعدان قبل الضابط جاءبالواوی لِیتعرف علیه کبار الحمائل والافخاذ ثم امَر الشیخ الحاج حنش ان یتفحّص الواوی وعمّا اذا کان یعود لحمولته وبعدالتظاهربالتفحص الدقیق قال حاج حنش:یاشیخنا المبجل انّ ذیل هذا الواوی فیه نقطةصفراء واحده وکما تعلم ذیل واوینا یحتوی عدّة نقاط وبالتالی هو لایخصّنا ولکن ربما یشبه واوی حمولة زایرحلو .فلما تفحصه الاخیرقال:صحیح انّ الذیل یشبه ذیل واوینا ولکن یختلف معه فی طول القوائم واظنه لحمولة عبدالواحد.ورفض عبدالواحدایضًا تبنّیه قائلا:خطم هذا الواوی یختلف اساسًا عن خطم واوینا……ولما رفض تقبله کل الحمائل جاءحیران بصفته من عشیرة الکوامل المجاورةولما وجدهم یتسائلون عن صاحب الواوی قال:انّه یعود لعشیرتنا طبعًا ودلیل ذلک طول ظهره ولون عینیه.فصدّقه الضابط وذهب للکوامل بمثل ماذهب للحوامدسابقًا والکوامل کانوا قدهادنوا الاحتلال ورفضوا الوقوف بجانب اخوتهم و بقیة العشائرالمجاهدةفی الحرب فَاراد حیران اشراکهم فی معرکةالشرف وتخلیص قومه فی آن واحد.وسارت حیلته کما یأمل حیث واجه الکوامل تعالی الضابط ونکران عهوده، بمحاربته ولما اشتدّت المواجهة دخل الحوامد الحرب لصالح الکوامل وبعد ابادةجیش الاحتلال انشد العشیرتان هوسة:دَیْ مانطّی و واوینا انریده؛
(لانعطی الدیات ونطالب باسترجاع ثعلبنا)

یعتقدالعربی الاهوازی انّ الفخر لیس فی الحصول علی شرف لقب الشیخ بل فی استخدام اللقب فی الحفاظ علی عروبة الاهواز وخدمةاهله.

***تنویه:اسماءالقصة مستعارة

عن مدير الموقع

شاهد أيضاً

الصورة المفقودة (ق.ق.ج) سیدکاظم القریشي

*الصورة المفقودة من آلبوم العائلة الورقي* (قصة قصيرة جدا)  سيد كاظم القريشي  کانت تفكر بالصورة …