الرئيسية / التراث / الدورق ، القبان ، الفلاحیة / حسين فرج الله «ابو عرفان »

الدورق ، القبان ، الفلاحیة / حسين فرج الله «ابو عرفان »

الدورق ،القبان، الفلاحیة

حسين فرج الله « ابو عرفان »

الفلاحية ،مدينة النخل والادب ،مدينة النهر والخليج ،مدينة الماءوالقصب ،مدينة المشحوف والطرادة ومدينة ابن سكيت الدورقي،ملا مهدي الشويكي وملا فاضل السكراني، مدينة القصيدة والمهداوي ،ومدينة التاريخ المنسي ،مدينة الدورق والقبان واليراحي،السفن والتجارة ،مدينة الخور والهور ، ومدينة شيخ سلمان وهزيمة البريطانيين ،مدينة الشموخ والقدرة ……

جاء ذكر هذه المدينة في مصادرعلم الاثار ،ويقول دنيل باتس في كتاب (باستان شناسي عيلام)«أثار عيلام» أن هذه المدينة من اعظم المدن في عهد الحضارة العيلامية وكانت تسمی دورق وسورق وجاء ذكرها في المصادر
اليونانية في عهد اسكندر المقدوني والسلوقيين وكانت تسمی دورق وسورق .

دورق مفردة عربية وجمعها دوارق تعني :

«1- دَوْرَقُ الماءِ أَوِ الشَّرابِ :- : إِناءٌ مِنْ زُجاجٍ لَهُ عُرْوَتانِ وَلا بُلْبُلَةَ لَهُ .
2- دَوْرَقُ الْمَخْبَرِ :- : زُجاجَةٌ ذاتُ عُنُقٍ طَويلٍ تُسْتَخْدَمُ في الْمَخابِرِ الكيماوِيَّةِ .

3- إناء من زجاج طويل العنق ضيِّق الفوّهة يوضع فيه الشّراب .
4 – مكيال للسَّوائل :- ملأ عدَّة دوارِق لإجراء التجربة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
الدَّوْرقُ:
الدَّوْرقُ : إناءٌ من زجاج يوضع فيه الشراب .
و الدَّوْرقُ مكيالٌ للشراب . الدَّوْرقُ قلنسوة كان يلبسها المتنسِّكون قديمًا . والجمع : دوارق . وكان يقال : فلانٌ دورق : متنسك .
الدَّوْرَق : ( انظر : درق ) .
5 – دورق : مكيال للشراب . 2 – دورق : جرة ذات عروتين . 3 – دورق : نوع من الملابس كانت النساء تلبسها

” الدَّرَقُ : ضرب من التِّرَسةِ ، الواحدة دَرَقة تتخذ من الجلود . غيره : الدرقة الحَجَفة وهي تُرْس من جلود ليس فيه خشب ولا عَقَب ، والجمع دَرَقٌ وأَدراق ودِراقٌ …. »

يقول الباحثون ان الدورق نوع من الاواني الخزفية والزجاجية التي كانت تصنع في هذه المدينة، جرة ذات عروتين تسمی الدورق ، المدينة اتخذت اسما من مهنةصناعة الظروف والاواني واصبحت الدورق نسبة لصناعة جرة الدورق، هذه المدينة من اقدم المدن العيلامية والميسانية ،وهي من اهم المدن الخليجية وكانت لها دورا هاما في الخليج والعالم العربي حتی القرن الماضی ، اقدم سکان هذه المدینة هم بنو تميم و وجد ذكرهم في حضارة عيلام1725قبل الميلاد يعني حدود 3700سنة قبل ومفردة تميم في اللغة العيلامية تعني الخير والبركة كما ذكرها والتر هنس في كتاب (آخرین یافته های ایران باستان)سکنوها العرب فی عهد العیلامیین والمیسانیین وابدعوا فیها وکانت لها تجارة راقية وعالمية والسفن الدورقية ترحل من الدورق حتی الهند والصين ومصر والكثير من المدن الراقية في تلك الفترة من الزمان.كانوا بني تميم في الفتح الاسلامي علی الدیانة المسيحية ولهم دورا هاما في الفتح الاسلامي وعين منهم قياد للجيش الاسلامي .
توجد صلات حضاریة وتجارية بين الدورق وعرب تستر، ومن قديم الزمان تأتي السفن الدورقية،الی المحمرة ومن ثم الی الاهواز وعسکرمکرم وحتی الخزینة في القرب من تستر و تنزل البضاعة في هذه المنطقة وتحمل علی الاباعر وحیوانات وتنقل الی المدینة وثم تنقل الاقمشة الراقية والديباج والمصنوعات اليدوية والقمح والجنب (نوع من الاعشاب تنبت في قری الشعیبیه ویصنع منها نوع من الخیط الظریف لحیاکة الاقمشة الفاخرة والبشت العربي )الی الخزینة وترحل السفن الی اقصی الشرق والغرب ،حتی تباع المنسوجات والمصنوعات الیدویة وانواع الخزف الدورقي الی کل مدن العالم القديم.
« آرنولد تالبوت ويلسون» القائم باعمال القنصل البريطاني في الاهواز في تقرير سري له بعنوان “علاقات الحكومة البريطانية بمشايخ و قبائل عربستان” يقول «ويلسون »في هذا التقرير انه في ال”old maps ” اي الخرائط القديمة فان خور الدورق ، مسجل باسم خور البزية .

هذا الخور في الواقع يبدا من ميناء خور موسى حيث تقع ارصفه شحن و تفرغ الحاويات “محطة كانتينر” ويسير في التواءات كثيرة حتى يصل منطقة اوشار و بعدها البوبولك ثم حدباء البوغبيش،بعد ان يلتف على حدباء البوغبيش يمضي ليشق منطقة السيف ثم اراضي الخلفي الشهيرة و بعدها يتجه نحو شط الجراحي.
يتصل خور الدورق بشط الجراحي في منطقة الخزائن.
كان للاخوار دور اساسي في الترعرع الاقتصادي للمناطق الساحلية من الخليج ،لان كانت السفن البحرية تدخل في الاخوار حتی تصل الی مدینة الدورق وباقي المدن البعيدة عن الخليج فبعدجفاف الاخوار انقطع الطريق وانسد طريق سير السفن حتی الدورق.
جاء ذكر مدينة الدورق والقبان والفلاحية في الكثير من المصادر الايرانية مثل معجم دهخدا و الكتب التاريخية والرحلات مثل رحلة ميرزا عبدالغفار نجم الملك «رحلة عربستان، سفرنامه عربستان »وكتاب رحلة السوس للكاتبة الفرانسية ديولافوا المنقبة في تلول السوس وهكذا كتاب دليل الخليج ذكر اسماء هذه المدن عدة مرات.

يقول الاستاذ علي ابو عمار الربيعي حول امارة بني تميم، انهي اماره معروفة وهبها سيدمحمد بن فلاح الموسوي المشعشعي (1436-1724م) وقد ذكر بكتاب المشعشعين ان السيد فلاح المشعشعي قد وهب الدورق للشيخ عبد التميمي سنة 1496 ميلادي وذلك بعد ان استحسن كرم التميمي ,ويطلق عليهم الان وسابقا اي قبل(517 سنه ) النواصر نسبة الي جدهم شيخ ناصر بن زاير بن سوادي بن نصر بن صقر التميمي،ونسبهم من نهشل بن دارم بن مالك بن حنظله بن زيد مناة بن تميم،وتواجدهم بالمنطقه كانت منذ قرون طويله ولااحد يعلم علم اليقين التاريخ الذي سكنوا به الاهواز والبصرة ولكن قد ذكر بكتب المشعشعين وبعض المراجع مايلي،خليج التميمي! إمارة بني تميم هم من أفخاذ قبيلة تميم العربية، كان يحكمون في التميمية، ثم امتدت سيطرتهم على جميع المناطق المجاورة مثل البصرة (ابوالخصيب ) ,الدورق، الخلفية، معشور، رامز, ويعود تاريخ هذه الإمارة في الأهواز إلى قرون خلت، وتعتبر مدينتا التميمية والخلفية موطناً قديماً لبني تميم وكان مركز حكمهم الأول في التميمية، وبعد قيام الدولة المشعشية أعطى السلطان محسن المشعشعي منطقة الدورق الغنية للأميرعبد التميمي بعد ما استحسن كرم التميمي، كما قام ذلك الأمير ببناء سور حول المدينة وجعلها عاصمة للإمارة بعد ذلكقمن بعده تسلّم ابنه الحكم، وهكذا استمر حكمهم إلى أن عاد حكم مدينة الدورق لأمراء المشعشعين ،لكنما الفرس استولوا على الدورق وبقى التنافس عليها بين ( تميم وبني خالد ) ، إلى أن استقر الحكم فيها لبني خالد بعد هجوم نادر شاه، ويقول الرحالة نيبور:(كان حرياً أن تطلق على الخليج تسمية بني تميم بسبب كثافة عددهم السكاني الممتد والمنتشر في ضفتي الخليج حيث يقدر عدد سكان بني تميم في شمال غربي الأهواز بحوالى 70 الف أسرة، تنتمي عشائر وأسر كثيرة إلى بني تميم، ويوجد نهر هناك يطلق عليه اسم نهر تميم )،اما ما ذكر بالمراجع عن قبيلة الامارة التميمية فهي أحدى عشائر بني تميم المنتشرة بجزيرة العرب والعراق والساحل الشرقي للخليج العربي ، والقبيلة تنقسم إلى قسمين رئيسيين ، أحدهما (آل راشد) ، وهم يستوطنون مناطق البصرة ويعتبرون من أعيان تلك المنطقة ورئاستهم بآل مير عثمان (لفظ مير يعني الأمير باللغة التركية العثمانية ) أما القسم الآخر ، فهم بيت آل مير عبدالله ويستوطنون )التميميه( هنديان )وميناء معشور والخلفية بإقليم عربستان ويعتبر نهر الجراحي من ممتلكاتهم ،والمير عبدالله (أحد أمراء عشيرة الشريفات من بني تميم ) هو نفسة عبدالله الدورقي الذي ذكره النبهاني بالتحفة النبهانية الذي استوطن في عام 1226هـ -1705 م أرض الفاو مع 200 نفر من أهله ، فعمروا المنطقة ….

اول امرائهم الشيخ نصر الذي كان اميرا لبني تميم في تلك المنطقة قبل حوالي 517 سنة ميلادية,,وقد انتهى حكمهم في أبوالخصيب قبيل بدأ حرب ( الوجبة )في 25 / مارس / 1893 م في موقع يبعد 15 كم غرب الدوحة التي قامت ما بين الدولة العثمانية والشيخ جاسم آل ثاني مؤسس دولة قطر واعوانه في رمضان عام 1310هجري التي حاولت ارجاعه الى طاعتهم ،
وكان آخرهم هو الشيخ ياسين بن راشد بن أحمد بن هلال»».
توجد رسالة طلب مساعدة من قبل شيخ مبارك بن صقر التميمي امير الخليج و الساحل الشرقي (ساحل الشرقي يعني بوشهر وجمبرون وسواحل الاهواز) ،يطلب مساعدة من حاج يعقوب ويقول له الي جناب عالي الجناب حضور حضرة الاجل الامجدالفاضل الاوحد شيخنا وفاضلنا و والدناامير المشايخ الكرام الامير الشيخ حي يعقوب بن معلا التميمي امير امارة الدورق سلمه الله تعالی وحفظ علیه دینه وثبت ارکانه ویقینه آمین سلام علیک عدد شوقي الیک وتحياتي مؤكدا اليك فموجبة ابلاغ جنابك المكرم السلام التام كما تعلموا حضرتكم بعد انتهاء حرب خنور الذي طال اثنی عشر سنة بين حكومتي ابوظبي وابناء عمومتا حكام قطرفقد جاء لنا المرسال شاهين الغانم المعضادي من قبل ابن عمنا حضرة الشيخ
جاسم بن محمد آل ثاني ادام الله له الصحة والعافيةبألتحاق السريع لهم وطلبوا العون منا ومن سماحتكم في الحرب الذي سوف يقوم فيه العساكر العثمانية بقيادة مدحت باشا ضد ابناء عمومتنافي قطر وايضا نطلب من سماحتكم ان تقطعوا طريق شط العرب
علي الخليج لعدم التحاق العساكر العثمانية
من البصرة باتجاه قطربواسطة ابناء عمومتنا وذخرنا الشيخ ياسين بن راشدحفظه الله امير الخصيب ودمتم سندا و وساما لنا ولكل قبايل بني تميم آمین…
ابن عمکم شیخ مبارک بن صقر التمیمی امیر بنی تمیم فی الساحل الشرقی وبرفارس ومن الله التوفیق الثالث عشر من محرم الحرام لسنة التاسعة بعد الثلاث مئة والالف الهجرية1309علی مهاجرها افضل الصلاة وازكی السلام1892…..
هذه الرسالة والكثير من الوثائق تدل علی امارة قوية وقديمة في الدورق وبقيادة بني تميم وهكذا حين شيخ مبارك يخاطب حاج يعقوب يخاطبه كقدرة في الخليج وبين المدن العربية ويطلب منه ان يسد الطريق علي العثمانيين وهذا دليل علی قدرات اسطول بني تميم الدورق في الخليج ‌ولمواجهة العثمانيين.

مدينة القبان:(الگبان)

معني مفردة القبان:

القَبَّانُ : الميزان ذو الذراع الطويلة المقسَّمة أقسامًا ، يُنقَلُ عليها جِسمٌ ثقيل يسمَّى الرُّمَّانة ، لتعيِّنَ وَزْنَ ما يوزن .
و القَبَّانُ الحفيظ الأمين .
يقال : فلانٌ قبَّانٌ على فلان : أَمينٌ عليه يحاسبه ويتَّبع أمره .

قَبَنَ الرجلُ يَقْبِنُ قُبُوناً : ذهب في الأَرض .

مدینة القبان من اقدم المدن الاهوازية وجاء ذكرها في المصادر الاسلامية وكانت من اقدم المواني الاهوازية وهذه المدينة من اقدم المدن التجارية في الاهواز ومدن الخليج.القبان من اقدم المدن فی الفلاحیة ولها تاريخ عريق وجاء ذكرها في الكثير من المصادر الاسلامية ولكن تردد ذكرها اكثرمن كل الاوقات حين بنو كعب دخلوا هذه المدينة (القبان)وجعلوها عاصمة ومقرا لإمارتهم، وكان أول أمراء هذه الإمارة هو الشيخ علي بن ناصر بن محمد، تولى الحكم في عام 1690م ويعتبر افضل زعيم بني كعب الشيخ سلمان بن سلطان البوناصر، واستفاد الشيخ سلمان بن ناصر من الفوضى التي عمت إيران بعد وفاة حاكمها نادر شاه (تسلم عرش فارس في سنة 1142هـ/1730م بعد الصفوي طهاسمب)، فبدأ الشيخ سلمان بن سلطان بتوسيع نفوذ إمارته في جهة الشمال والشرق واصطدم بقبائل الأفشار واستطاع أن يتغلب عليهم ويطردهم من «الدورق» وبعد ذلك ،اتخذها عاصمة ثانية له إلى جانب عاصمته السابقة «القبان».
القبان كان لها دور اساسي في تجارت الخليج وتعتبر مدينة تجارية قبل وبعد شيخ سلمان الكعبي ،ولكن في عهد شيخ سلمان بداء باصلاحات في قوانين التجارة والزراعة وبهذا السبب ترعرعت مدينة القبان اكثرمن السابق ولكن بنو كعب انتقلوا الی الدورق وجعلوا الدورق عاصمة ثانية لهم فلهذا قل دور التجاري والسياسي لمدينة القبان .

الفلاحية :

مدينة احدث من الدورق والقبان وكما تقول المصادر الداخلية والاجنبية ان تم تسنية هذه المدينة بالفلاحية
من قبل الشيخ سلمان أمير بنو كعب آنذاك بعد وصوله مع أصحابه للمنطقة حيث أدلى بهذا التصريح بين مرافقيه (هذا هو الفلاح)أي بمعنى نجونا إلى منطقة آمنة والذي أمر بعد ذلك باقي فخوذ بنو كعب من المتواجدين على أطراف نهر كارون وشط العرب بالمجيئ والأستقرار وبناء قلعة على أطراف المدينة.وتم تغییر اسم هذه المدینه الی «شادگان »فی عهد رضا شاه وبعد سقوط الحکم الکعبی ،
«تتربع الفلاحية على بحر من النفط وتضم خمسة بالمئة من الآبار النفطية في الاهواز بالإضافة إلى ذلك تتمتع هذه المدينة بـ 12 ألف هكتار من مزارع النخيل موزعة في القرى والتي تثمر سنويا 50 الف طن من التمور يتم تصدير 35 بالمئة منه إلى الخارج وتعد من المدن الرئيسية المولدة للتمور على مستوى الأهواز .»
توجد في الفلاحية ميناء متصلة بالخليج وتُعد السابعة على مستوى مواني الاهواز تم الأكتمال من انشاؤها في عام 2012،ولكن لاسباب عدیدة حتی الیوم لا یعمل هذا المیناء ولا يصدر منه الی خارج البلد.

استمر نشاط الفلاحية ودورها الاقتصادي والسياسي حتی عهد شیخ خزعل وکانت السفن تأتي الی الفلاحیة ومن ثم تذهب الی المحمرة وعبادان والاهواز حتی تستر فلهذا نجد ذکر الفلاحیة والدورق والقبان في الكثير من المعاهدات وكتب الرحالة وخرائط السفن الحربية والتجاربة .


مصادر البحث :

بنو كعب ،ويلم فلور ، نشر شادگان
فراز وفرود شيخ خزعل ، عبدالنبي قيم
دليل الخليج ،لوريمر
باستان شناسي عيلام .دنيل باتس

والعديد من المواقع الرسمية

 

عن مدير الموقع

شاهد أيضاً

الصورة المفقودة (ق.ق.ج) سیدکاظم القریشي

*الصورة المفقودة من آلبوم العائلة الورقي* (قصة قصيرة جدا)  سيد كاظم القريشي  کانت تفكر بالصورة …