الرئيسية / التراث / المحيبس لعبة تراثية شعبية تجمع الأهوازيين في رمضان

المحيبس لعبة تراثية شعبية تجمع الأهوازيين في رمضان

المحيبس لعبة تراثية شعبية تجمع الأهوازيين في شهر رمضان المبارك


(المحيبس) لعبة شعبية عربية تراثية تلعب في شهر رمضان خصوصاً، وهي لعبة مشهورة جداً في الأهواز و تعتمد على الفراسة.
أصل كلمة محيبس هي تصغير لكلمة (محبس) ، التي تعني الخاتم الذي يتم البحث عنه من خلال اللعبة
ولهذه اللعبة اسم آخر وهو (بات) ويعني
(مبيت المحبس في أيدي اللاعبين) ، ويقال:
(يلعبون بات) .
يتم لعب المحيبس بفريقين وبأي عدد من المشركين ، حيث يقوم أحد الفريقين الذي يشتري المحبس (الخاتم) بعدد من النقاط يتم منحها للفريق الآخر،
بتخبئته بيد أحد أفراد فريقه دون علم الفريق الثاني، عندها يقوم أحد أفراد الفريق الثاني بالبحث عن المحبس بإسقاط الأشخاص، الذي يعتقد بعدم وجود المحبس بيدهم، فأن أخرج أحد اللاعبين وكان المحبس بيده يخسر الفريق نقطة
(في هذه الحالة يصرخ اللاعب الذي بيدة الخاتم بكلمة (بات) ومن هنا جاء الاسم الثاني للعبة)، ويعاد تخبئة المحبس من جديد، و إن حزر رئيس الفريق الأول اليد المخبأ بها المحبس ربح فريقه نقطة وحصل على الخاتم ليخبئه بدوره عند أحد أفراد فريقه، ليبحث عنه الفريق الثاني وهكذا .

يستمر اللعب لحين وصول أحد الفريقين لمجموع النقاط التي يتفق عليها مسبقاً، وبذلك يكون هوالفريق الفائز، و يحصل على الجائزة، عادةً ما ترافق اللعبة ارتداء الزي العربي و مجموعة من الهوسات (الأهازيج) و الأغاني التراثية لبث الحماس والتسلية بين الحضور.
يكون اللعب على شكل تسقيط بين المحلات والمدن الأهوازية ، يحصل الفريق الفائز في آخر أيام شهر رمضان على الجائزة الكبرى . وتوجد حالياً دورات للعب المحيبس على مستوى الأهواز و مدنه .

عن مدير الموقع

شاهد أيضاً

الخیانة / سید کاظم القریشي

🔹🔹 سيد كاظم القريشي  الخیانة (قصة قصيرة جداً)   رفع الموظف في منظمة الشهداء عینيه …