الرئيسية / تقرير مصوّر / اهالى رامز يحتفلون بعيد الفطر المبارك

اهالى رامز يحتفلون بعيد الفطر المبارك

اهالى رامز يحتفلون  بعيد الفطر المبارك

تقرير: أمير شريفي

أقيم مساء يوم الاثنين الثاني من شوال سنة 2017/1438 احتفالاً بهيجاً في قرية الإعريض الحاج مريح التابعة لمدينة رامز بمناسبة عيد الفطر المبارك

شاهد الإحتفال حضور مكثف و جمع غفير من أهالي منطقة رامز من شيبة و شباب، أطفال و نساء كما حضر و شارك شخصيات من اطياف مختلفة من كافة مدن الاقليم كالمحمرة، الفلاحية، معشور، الخلفية، العميدية، الجبيلات، الخفاجية، الاهواز العاصمة و … في هذا الحفل

إشتمل الاحتفال على العديد من البرامج المختلفة مثل فقرة المسرح ، الغناء التراثي (العلوانية و الچوبیة)، الشعر و فقرات متنوعة أخرى كالهوسات و الأهازيج الشعبية

بدأ الحفل بتلاوة عطرة لاياتٍ من كلام الله المجيد ، أتلاها اليافع وائل الشريفي، ثم جاء بعد ذلك مقدم الحفل وليد آلبوناصر، ألقى مقدمة رحب فيها بالحضور و بارك لهم العيد .

تقيما للموسيقة التراثية الاهوازية، خصصت الفقرة الاولى الى الطور العلوانية بأداء الفنان صالح مزرعة الذي ألقى أبيات شعرية رائعة ترمز إلى أهمية الحفاظ على الهوية العربية و التاكيد على رموزها

ثم جاء بعد ذلك دور فرقة المسرح و أداء مسرحية ” عائلة من عصر الحديث” من تاليف و اخراج المخرج الاهوازي السيد كاظم القريشي التي جمعت بين الفنون المتنوعة من التمثيل، الغناء التراثي و الحكاية. شارك في هذه التمثيلية؛ هادي يابر الناصري، آمنه الناصري، عباس الزهيري، فيصل الزرگاني وعدنان الناصري. كانت تدور احداث المسرحية حول عائلة متكونة من أم و أب و ثلاثة أطفال… الأم معلمة، الأب رسام و، اطفالهم يمتهنون الفن و الشعر و الادب ايضاً، و لكن دون علم و تجربة و تعليم و لذلك الام تنصحهم بأن عليهم أن يمارسوا الفن و الادب من خلال الدرس و العلم لا بطريقة عشوائية. ثم تطلب من جميع شرائح المجتمع أن يتظافروا جميعا بما فيهم المعنيين بالامر لمساعدة “الفن و الادب” للنهوض بهما….

بعد هذه الفقرة ظهروا خلف المنصةالشعراء السيد سعيد الشريفي، الحاج عارف الخميسي و السيد حسن الشريفي لإلقاء ما نتجت قرائح شعرهم من قصائد و أبيات حيث مزجوا عصارة فكرهم بجمال شعرهم و رسموا للجمهور المتعطش الى الشعر لوحة فنية جميلة.

بعد القاء القصائد من قبل الشعراء جاء دور فرقة ميسان الشهيرة بقيادة الفنان باسم حمادي ليعرضوا تفننهم و مهاراتهم العالیة في اداء لعبة الچوبیة و الفلکلور الشعبی الاهوازي حتى أسحروا الجمهور بادائهم الرائع .

بعد ما هاجت الاشواق بأداء لعبة الچوبیة من قبل فرقة ميسان، قام الجمهور بإستعراض هذه اللعبة التراثية حيث استمرت الى نهاية الاحتفال.
الجدير بالذكر أن تكلفة إقامة هذا الاحتفال و الاحتفالات المشابه الأخرى في رامز التي تبلغ مقادير باهضة، تتوفر من قبل شباب رامز  القائمين على الأمر، و من خلال جمع التبرعات من قبل المتطوعين، بدون أي دعم أو مساندة حكومية.

عن مدير الموقع

شاهد أيضاً

سلام بر آنان که بیهوده دوستشان دارم سلام بر آنان که زخمم روشنی بخششان است.( محمود درویش) _ مهناز نصاري

سلام بر آنان که بیهوده دوستشان دارم سلام بر آنان که زخمم روشنی بخششان است.( محمود …