الرئيسية / الأدب / المجتمع / الفُگُر _ ناصــ‌‌شایع‌‌ــر(ابوفهر)

الفُگُر _ ناصــ‌‌شایع‌‌ــر(ابوفهر)

الفُگُر

ناصــ‌‌شایع‌‌ــر(ابوفهر)


_﷽_

*﴿وَلَمَنِ انْتَصَرَ بَعْدَ ظُلْمِهِ فَأُولَئِكَ مَا عَلَيْهِمْ مِنْ سَبِيلٍ (41) إِنَّمَا السَّبِيلُ عَلَى الَّذِينَ يَظْلِمُونَ النَّاسَ وَيَبْغُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (42)﴾* الشورى

من یصدّق انّ بعض الاهوازیین یفتقدون ادنی الخدمات و الرعایة الصحیة و لایجدون مقومات الحیاة من کهرباء و میاه صالحة للشرب،ناهیک عن الزراعة، و محرومون من اساسیات التعلیم و لاسیما بلغة الام،فضلًا عن تکدّس اکوام البطالة في حال توفّر الوظائف لغیر الاهوازیین ، و لاننسی التلویث البیئي حتی اختنق الناس من خبث نتانته، و ایضًا یعانون من انعدام الامن حتی اصبح الناس یتقاتلون في عتق الاهواز المدینة بالاسلحة الناریة الممنوعة في مرأی القوات النظامیة، اضافة الی سلاسة تفشّي المخدرات بالشوارع کَتفشّي الوباء.
ولکن یسهل تصدیق کل ذلک مادام غیر الاهوازیین یدیرون الاقلیم فَالعرف السائد منذ استیلاء رضاخان هو تنصیب المحافظ من الاغیار و الذین بدورهم یختارون بطانتهم ممّن لجّوا في عتوّهم و نفورهم من الاهوازیین المتمسکین بالدین و العروبة.
الاهواز جوهرة الحضارة الإنسانية الضاربة في أعماق الزمن الغابر التي ينبعث من أوابدها أمجاد الماضي التليد ويعبق من كنوزها رائحة التاريخ العیلامي و المیساني و الاسلامي الشاهد على عراقتها وأصالتها .ويتدفق عطائها اليوم من میاهها و ترابها وتتفجر ينابيع النفط من ارضها.
ولكنها مع الأسف لقد أصبحت اليوم فريسة للدخلاء الذین ينهبون خيراتها وكنوزها و لایُحرم الاهوازي منها فقط بل تُصرف بعض عوائد انهار النفط التي تجري تحت اقدامه، للعبث بماضیه و حاضره.و مؤخرًا استفحلت بهم الوقاحة في الحمیة الجاهلیة و احیاء المجوسیة و معاداة النبي(ص) ان یسبّوا الصحابة في المحافظیة و بحضور المحافظ،شحنًا لنفوس الاهوازیین و ایغارًا لصدورهم فَالاهوازي یری في حب النبي(ص)و صحابته و اهل بیته(رض)معراجًا للجنّة و یری في مبغضیهم و العنصریین شؤمًا (فگر)یطرد الخیر طردًا عن الاهواز،کما فعل قدیمًا مع اهل قریة ،،العلوة،، التي طال امد الجوع باصحابها،رغم توفّر امکانیات الزراعة مثل الارض و المیاه و لکن تفسد محاصیلهم بعد حصدها و لاتصلح للاکل کما فشت فیهم الامراض و المفاسد حتی ضجّت الناس ثم لجأوا الی احد الحکماء و الذي قال:انّ النحس او الفگر یعیش معکم علی هیئة احد اقربائکم و سوف اعلّمکم بما علیکم فعله بعد ان تتبیّنوه؛
و اخذ علی عاتقه،،مشکور،،متابعة الفگر و النیل منه حتی لو کان احد اقربائه و لاسیما هو ابن الشیخ ،،حازم،،و المفروض علیهم حمایة القریة.
ولکن مات الحکیم قبل ان یعرفوا الفگر و زاد حزن الناس لذلک. ولکن لم ییأس مشکور و واصل البحث في کتب الحکیم و عثر علی کتاب قدیم وجد فیه اوصاف بعض الفگور کما وجد فیه الکثیر من رموز التنجیم و اخیرًا اهتدی لبعض اوصاف فگرهم و منها انّه سیکون متلبسًا بِجسم عجوز تنتسب لخیار الناس و في وجنتها شامتین و ترجع للقریة علی بغل اسود في یوم الخمیس القادم بعد ان خرجت منها في الجمع‍ة التي سبقته و امساکها یتوجب علی عشرة من الابطال لقوّتها رغم ظاهرها الضعیف ثم تُشدّ بالحبال و تغطس بالوحل و اخیرًا تُجلد حتی یخرج الفگر من جسمها. و لمّا تأکد مشکور من صحة المعلومات شاور اباه الشیخ حازم و الذي شجّعه علی المتابعة و وعده الدعم ثم حشد الناس لیوم الخمیس و لکن تفاجأوا عندما عرفوا انّ بغیتهم هي،،شلوة،،والدة شیخ حازم و جدّة مشکور و کانت شلوة قد خرجت من القریة في الجمعة و في وجنتها شامتین و رجعت بالخمیس الموعود علی بغل اسود و هي من علیة القوم.و امسکها الناس بعد ان تأکدوا من تطابق کل اوصاف الفگر علیها و ظلت شلوة تستذکر الناس بامور سابقة لاثبات برائتها و انّها لیست الفگر،املًا بالخلاص ولکن رفض الناس الاستماع لها التزامًا بامر الشیخ و لکن حن مشکور لاستغاثة جدته و هرع الی اخبار ابیه و لمّا جاء شیخ حازم قال:قرأت في کتب الحکیم انّ الفگر لایحمل معه مایشیر الی الخیر فلنفتشها ان لم یکن معها مایدل علی الخیر فهي الفگر؛ ثم بادر هو بتفتیشها و بخفّة وضع مسکوکة ذهبیة في جیبها و تظاهر انّه وجدها معها و قال:المال رمز الخیر و منقوش علیها اسم الله و هذان دلیلان علی انّ والدتي شلوة لیست هي الفگر؛
و هکذا تخلص الفگر وسط خیبة امل الناس بقی في العلوة و ظل یردد الناس المثل:
لارجوة مادامت شلوة في العلوة:
وأخيرا نقول لحراس الكنز وسدنة معبد کوروش الموهوم: كفى عبثًا بمقدرات الاهوازیین فَانّ الفرق الوحید بین العباد هو التقوی و لیس التفنن في السرقة او الانتساب لکوروش خیالي و انّ الاکاسرة و البهلویة ماتت و اذا لم نسرع في دفن المیت ینتن و ینتشر فساده و یصیب الجمیع.

تنویه: الاسماء مستعارة.
فگر:من الفقر و تعني عند الاهوازیین الشخص الذي وجوده یجلب الفقر و النحس.

عن مدير الموقع

شاهد أيضاً

سلام بر آنان که بیهوده دوستشان دارم سلام بر آنان که زخمم روشنی بخششان است.( محمود درویش) _ مهناز نصاري

سلام بر آنان که بیهوده دوستشان دارم سلام بر آنان که زخمم روشنی بخششان است.( محمود …