الرئيسية / التاريخ / مقام السید زین العابدین المشعشعي _ سید محمد الموالي

مقام السید زین العابدین المشعشعي _ سید محمد الموالي

مقام السید زین العابدین المشعشعي

سید محمد الموالي

یوجد في مدینة الحویزة وضواحیها منذ القدم، عشرات المقامات والقبور تحت أسماء وعناوین مختلفة و تُزار من قبل الأهالي. البعض منها تحمل أسماء أهل البیت كزین العابدین وعلي بن الحسین والبعض الأخر تحمل أسماء الأنبیاء کمقام إبراهیم الخلیل والخضر.
وهناك قبور تحمل أسماء لشخصیات مثل مقام مولی فاضل ومقام مولی بدر في جنوب غرب الحویزة ومقام علي وابنه في الضاحیة الغربیة للمدینة والبعض منها مجرد خطوة لیس فیها دفین کمقام العباس في وسط المدینة. ولکن من المؤکد أن أغلب هذه الأضرحة تعود إلی علماء وشخصیات علمیة أو سیاسیة أو أدبیة من المدینة وبالذات من أسرة السادة المشعشعیین التي حکمت الحویزة لقرون من الزمن وهذا ما أشار الیه العلامة الراحل الشیخ محمد الکرمي الحویزي عند ما سئل عن هذه القبور فأجاب إنها تعود إلی علماء وفقهاء الحویزة وعلی سبیل المثال قال أن مقام زین العابدین (الذي یقع في منتصف طریق الحویزة-الرفیّع) لأحد العلماء اسمه زین العابدین.


وأنا کمهتم بتاریخ الحویزة وتراثها لم أطّلع بین اسماء علماء وشخصیات الحویزة علی شخص اسمه زین العابدین حتی في کتاب الیاقوت الأزرق في أعلام الحویزة والدورق من تألیف الباحث القدیر السیدهادي بالیل الشبری (مخطوط لم یطبع بعد) والذي یعد أهم وأضخم موسوعة لعلماء وفقهاء وأدباء الحویزة.
بعد تتبع طویل وجدنا في کتاب «مع علماء النجف الأشرف» (تالیف محمدالغروي .طبع دارالثقلین .بیروت ) بقیتنا حیث یتحدث الکاتب عن عالم اسمه السید زین العابدین المشعشعي وأنه درس في مدارس النجف وارتقی مرتبة عالیة من العلم وکما یبدو من اسمه فانه ینتمي الی الاسرة المشعشعیة والتي قدمت الکثیر من العلماء والادباء والسیاسیین. ویحتمل أن المزار الموجود في غرب الحویزة ویزار من قبل الأهالي یحتوي علی قبر هذا العالم والله أعلم.

عن مدير الموقع

شاهد أيضاً

«معنا وریشه کلمه بشت»(2) /حسین فرج الله

«معنا وریشه کلمه بشت»(2) (انواع «بشت»در گذر تاریخ ) حسین فرج الله پوشش ولباس پس …