الرئيسية / غير مصنف / الجَمَل _ ناصـ‌‌شایع‌ــر(ابوفهر)

الجَمَل _ ناصـ‌‌شایع‌ــر(ابوفهر)

الجَمَل

ناصـ‌‌شایع‌ــر(ابوفهر)

‏ _﷽_

﴿أَفَأَنْتَ تُسْمِعُ الصُّمَّ أَوْ تَهْدِي الْعُمْيَ وَمَنْ كَانَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ (40) فَإِمَّا نَذْهَبَنَّ بِكَ فَإِنَّا مِنْهُمْ مُنْتَقِمُونَ (41) أَوْ نُرِيَنَّكَ الَّذِي وَعَدْنَاهُمْ فَإِنَّا عَلَيْهِمْ مُقْتَدِرُونَ (42)﴾الزخرف

رغم انّ الاسلام کشف عن نفاسة عطائه في احلال العدل و السلام و وهب یسر الحیاة للایرانیین،ممّا جعلهم یدخلون في دین اللّٰه افواجًا،منعت الکراهیة و الاحقاد الجاهلیة بعضهم ان یفیقوا و یتبیّنوا ضلال الدیانة القدیمة و ظلوا یرغبّون الناس بالعودة للشریعة الزردشتیة و انّها خیر من دین المحتل(اي العرب المسلمین)و لکن رأی الایرانیون هوانهم و زهدوا في حججهم امام سماحة الاسلام،بعد ان تمکنّت حلاوة الایمان من قلوبهم و هکذا تمادی شرور الخلق في عصیان امر اللّٰه و بعضهم رفع السلاح في وجه الدولة الاسلامیة آنذک و لکن کلها فشلت بِفضل اللّٰه و دعم الشعوب الایرانیة للدین الحنیف و لکن ظل العنصریون یعیدون محاولاتهم عبثًا في تفضیل الزردشتیة على الاسلام ،رغم هشاشة مذهبهم و ضعف حجّتهم حتی زمن رضاخان الذي بدأ بتفریس اللغة و الدین و الاسماء في الاهواز، بعد ان صار تحت حکمه الغاشم،ناکرًا نعمة الاسلام وفضله على العالمین.و حتی بعد تعفّن البهلویین في انْتن مزابل التاریخ ظل بعض اعقابهم مدمنًا على البحث في القذارة مفضّلین الرجوع الیها و نصبوا حول انفسهم هالة کبیرة اعتمدت في مجملها على الضلال و التضلیل ،کما فعل ،،صالح،،و هو ﺃﺣﺪ ﺍﻟﻄﻼﺏ الذي رسب ﻓﻲ ﻣﺎﺩﺓ ﺍﻟﺘﻌﺒﻴﺮ ﻭﻋﻨﺪﻣﺎ ﺳُﺌﻞ مدرّسه ﻋﻦ ﺳﺒﺐ ﺭﺳﻮﺑﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺎﺩﺓ ﻗﺎﻝ: ﺍﻟﻄﺎﻟﺐ صالح لاﻳﺮﻛّﺰ في الموﺿﻮﻉ الذي نطلبه منه و ﻳﺨﺮﺝ ﻋﻦ موضوع آخر لا صلة له بالمطلوب.
ﻗﺎﻟﻮﺍ: ﺍﻋﻄﻨﺎ ﻋﻴﻨﺎﺕ ﻣﻦ ﻣﻮﺍﺿﻴﻊ ﺍﻟﺘﻌﺒﻴﺮ ﺍﻟﺘﻲ ﻛﺘﺒﻬﺎ ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻟﻤﺪﺭﺱ ﻋﻠﻰ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﻤﺜﺎﻝ : ﻃﻠﺒﻨﺎ ﻣﻨﻪ ﻣﺮة ﻛﺘﺎﺑﺔ ﻣﻮﺿﻮع ﻋﻦ ﻓﺼﻞ ﺍﻟﺮﺑﻴﻊ
ﻓﻜﺘﺐ ﺍﻟﻄﺎﻟﺐ ﺍلآتي :
” ﻓﺼﻞ ﺍﻟﺮﺑﻴﻊ ﻣﻦ ﺍﺟﻤﻞ ﺍﻟﻔﺼﻮﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﺗﻜﺜﺮ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﻤﺮﺍﻋﻲ ﺍﻟﺨﻀﺮﺍﺀ ﻣﻤﺎ ﻳﺘﻴﺢ ﻟﻠﺠﻤﻞ ﺍﻥ ﻳﺸﺒﻊ ﻣﻦ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻤﺮﺍﻋﻲ ﻭ ﺍﻟﺠﻤﻞ ﺣﻴﻮﺍﻥ ﺑﺮﻱ ﻳﺼﺒﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺠﻮﻉ ﻭﺍﻟﻌﻄﺶ ﺍﻳﺎﻣًﺎ ، ﻭﻳﺴﺘﻄﻴﻊ ﺍﻟﻤﺸﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﻣﻞ ﺑﻜﻞ ﺳﻬﻮﻟﺔ ﻭﻳﺴﺮ . ﻳﺮﺑﻲ ﺍﻟﺒﺪﻭ ﺍﻟﺠﻤﻞ ﻓﻬﻮ ﺳﻔﻴﻨﺔ ﺍﻟﺼﺤﺮﺍﺀ ﻓﻴﻨﻘﻞ ﻣﺘﺎﻋﻬﻢ ﻭﻳﺴﺎﻋﺪﻫﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺮﺣﺎﻝ ﻣﻦ ﻣﻨﻄﻘﺔ ﻻﺧﺮﻯ ﻭﺍﻟﺠﻤﻞ ﺣﻴﻮﺍﻥ ﺍﻟﻴﻒ و من عجائب خلق اللّٰه سبحانة حتی ذکره في قرآنه الکریم في عدّة مواقع و منها في سورة الغاشیة آیة۱۷ ((افلا ینظرون الی الابل کیف خلقت )) و من روعة الجمل قدرته على مواجهة العواصف الرملیة التي تکثر في الصحراء بِفضل اجفانه العجیبة…. ﺍﻟﺦ .
ﻭﻳﺴﺘﻤﺮ ﺍﻟﻄﺎﻟﺐ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻐﺰﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻤﻞ ﻭ ﻳﻨﺴﻰ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻉ ﺍﻟﺮﺋﻴﺴﻲ.ﻓﻘﺎل المسؤلون: ﻗﺪ ﻳﻜﻮﻥ ﻗﺮﺏ ﻣﻮﺿﻮﻉ ﺍﻟﺮﺑﻴﻊ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﻤﻞ ﻭﺍﺭﺗﺒﺎﻃﻪ ﺑﺎﻟﺮﻋﻲ ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﺟﻌﻞ ﺍﻟﻄﺎﻟﺐ ﻳﺨﺮﺝ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻉ.
ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻟﻤﺪﺭﺱ : ﻻ… ﺧﺬﻭا ﻋﻠﻰ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﻤﺜﺎﻝ موضوع التقدم الصناعي في دولة الیابان ﺍﻟﺬﻱ ﻃﻠﺒﻨﺎ ﻣﻦ صالح ﺍﻥ ﻳﻜﺘﺐ ﻋﻨﻪ ﻓَﻜﺘﺐ ﺍلآتي :
” ﺗﺸﺘﻬﺮ ﺍﻟﻴﺎﺑﺎﻥ ﺑﺎﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﻨﺎﻋﺎﺕ ﻭﻣﻨﻬﺎ ﺍﻟﺴﻴﺎﺭﺍﺕ و ﻟﻜﻦ ﺍﻟﺒﺪﻭ ﻓﻲ ﺗﻨﻘﻼﺗﻬﻢ ﻳﻌﺘﻤﺪﻭﻥ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺠﻤﻞ ﻭﺍﻟﺠﻤﻞ ﺣﻴﻮﺍﻥ ﺑﺮﻱ ﻳﺼﺒﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺠﻮﻉ ﻭﺍﻟﻌﻄﺶ ﺍﻳﺎﻣًﺎ ﻭﻳﺴﺘﻄﻴﻊ ﺍﻟﻤﺸﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﻣﻞ ﺑﻜﻞ ﺳﻬﻮﻟﺔ ﻭﻳﺴﺮ ﻭ ﻳﺮﺑﻲ ﺍﻟﺒﺪﻭ ﺍﻟﺠﻤﻞ ﻓَﻬﻮ ﺳﻔﻴﻨﺔ ﺍﻟﺼﺤﺮﺍﺀ ﻓَﻴﻨﻘﻞ ﻣﺘﺎﻋﻬﻢ ﻭﻳﺴﺎﻋﺪﻫﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺮﺣﺎﻝ ﻣﻦ ﻣﻨﻄﻘﺔ ﻻﺧﺮﻯ ﻭﺍﻟﺠﻤﻞ ﺣﻴﻮﺍﻥ ﺍﻟﻴﻒ …الخ
ﻗﺎﻝ ﺍلمسؤلون: ﻫﻞ ﻫﻨﺎﻙ ﻣﻮﺿﻮﻉ ﺁﺧﺮ؟ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻟﻤﺪﺭﺱ ﻛﻞ ﻣﻮﺿﻮﻉ ﻳﺒﺪﺃ ﻓﻴﻪ ﻟﻨﺼﻒ ﺳﻄﺮ عن المطلوب ثم ﻳﻨﺘﻬﻲ ﺑﺼﻔﺤﺎﺕ ﻋﻦ ﺍﻟﺠﻤﻞ .
ﻭﻫﺬﺍ ﻣﻮﺿﻮﻉ ﺑﻌﻴﺪ ﺟﺪًﺍ ﻋﻦ ﺍﻟﺠﻤﻞ و ذلک عندما امرناه ان
یکتب ﻣﻮﺿﻮﻋًﺎ ﻋﻦ ﺍﻟﺤﺎﺳﺐ ﺍﻵﻟﻲ ﻭﻓﻮﺍﺋﺪﻩ فَجائنا بالآتي :
ﺍﻟﺤﺎﺳﺐ ﺍﻵﻟﻲ ﺟﻬﺎﺯ ﻣﻔﻴﺪ ﻳﻜﺜﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺪﻥ ﻭﻻ ﻳﻮﺟﺪ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺒﺪﻭ ﻷﻥ ﺍﻟﺒﺪﻭ ﻟﺪﻳﻬﻢ‏ ﺍﻟﺠﻤﻞ ‏ﻭ هو ﺣﻴﻮﺍﻥ ﺑﺮﻱ الیف ﻳﺼﺒﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺠﻮﻉ ﻭﺍﻟﻌﻄﺶ ﺍﻳﺎﻣًﺎ ﻭﻳﺮﺑﻲ ﺍﻟﺒﺪﻭ ﺍﻟﺠﻤﻞ …الخ.
فَقال المسؤلون:هل طلبتم منه مواضیع اخری تبعده عن الجمل؟
قال المدرس:نعم و لکن بدون جدوی و في احداهن ابعدناه للقمر و امرناه ان یکتب عنه فَکتب:للقمر فوائد کثیرة فَیُنیر سمائنا لیلًا و ذکره اللّٰه في القرآن کما ذکر الجمل فَهو حیوان برّي الیف یربّیه البدو …الخ
ثم قال المدرس: ﻭﻋﻨﺪﻣﺎ ﻋﻠﻢ ﺍﻟﻄﺎﻟﺐ ﺑﺄﻧﻪ ﺭﺳﺐ ﻓﻰ ﻣﺎﺩﺓ ﺍﻟﺘﻌﺒﻴﺮ ﺗﻘﺪﻡ ﺑِﺸﻜﻮﻯ ﻳﺘﻈﻠﻢ ﻓﻴﻬﺎ ﻟﻮﺯﻳﺮ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻭﻓﻴﻤﺎ ﻳﻠﻲ ﺧﻄﺎﺏ ﺍﻟﺸﻜﻮﻯ :
ﺳﻌﺎﺩﺓ ﻭﺯﻳﺮ ﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ ﻭﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ
ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻋﻠﻴﻜﻢ ﻭﺭﺣﻤﺔ ﺍﻟﻠّٰﻪ ﻭﺑﺮﻛﺎﺗﻪ
ﺍﻗﺪﻡ ﻟﻤﻌﺎﻟﻴﻜﻢ ﺗﻈﻠﻤﻲ ﻫﺬﺍ ﻭﻓﻴﻪ ﺍﺷﺘﻜﻲ ﻣﺪﺭﺱ ﻣﺎﺩﺓ ﺍﻟﺘﻌﺒﻴﺮ ﻷﻧﻲ ﺻﺒﺮﺕ ﻋﻠﻴﻪ ﺻﺒﺮ ﺍﻟﺠﻤﻞ ﻭﺍﻟﺠﻤﻞ ﺣﻴﻮﺍﻥ ﺑﺮﻱ ﻳﺼﺒﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺠﻮﻉ ﻭﺍﻟﻌﻄﺶ ﺍﻳﺎﻣًﺎ….الخ.

انّ ،،تیّار حراک الهویة،،الذي یسعی لاسترجاع الاسماء العربیة للمدن الاهوازیة دستوریًا، لم ینصعق من مخالفة فضالة البهلویین بِقدر ما حزّ في نفوسهم سکوت او موافقة بعض الاهوازیین،و بعض المسؤلین منهم خاصة، على ابقاء الاسماء الرضاخانیة بحجّة انّ «في بقائها مصلحة اسلامیة»کأنما الرسوم البهلویة رجعت و صارت اسلامیة.و بِقبولنا خانعین بِالاسماء البهلویة نعطي اذنًا مبطنًا لنهب ثروات الاهواز و استمرار حرمان ابنائه منها و لکن اتعس الناس من لم یقتنع بِنفسه و اراد ان یکون غیرها و أخسر فكر هو أن يتبجح المرء بأفكار لا يعرف اساسًا طیبًا لمنابعها في معيار العقل و إنما اعتقد بصحتها لأنّه معجب بصاحبها الذي لدیه قوّة او مكانة مادية، ولو کان مستخفًا بالأخلاق متمردًا على إلدین.و أعظم الناس ظلمًا لصاحبه الذي يراه على الباطل الذي يُخسره العقیدة ثم يجامله حفاظًا على مصلحة زائلة و مودّة لاتجدیهما في یوم لاینفع فیه الّا من اتی اللّٰه بقلب سلیم.

تنویه: نقلت القصة للاعتبار فَوجدتها رائعة بروعة خلقة الجمل و صبره على احتمال الاثقال مع قلّة الماء و الزاد و مواجهة صعاب الصحراء،بِیسر و سهولة…..

عن مدير الموقع

شاهد أيضاً

الصورة المفقودة (ق.ق.ج) سیدکاظم القریشي

*الصورة المفقودة من آلبوم العائلة الورقي* (قصة قصيرة جدا)  سيد كاظم القريشي  کانت تفكر بالصورة …